Apakah boleh seorang wanita yg haid berdiam diri di masjid
TANYA JAWAB FIQIH & AQIDAH
Sail fulanah
Assalamualaikum
Deskripsi masalah
Memang sudh qodrat kaum wanita dalam setiap bulannya suka datang haidnya yang mana dalam hal itu wanita ada yang harus diperhatikan agar tidak dilakukan seperti pegang mushaf dilarang mandi junub berwudlu dsb
Pertamyaan
Apakah boleh seorang wanita yg haid berdiam diri di masjid ?
➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖
Jawaban
Wa alaikum salam
Diharamkannya wanita haid masuk dan berdiam diri masjid bukan karena menetesnya darah, tapi karena ia sedang berrhadats besar, seumpama larangan tersebut dengan alasan menetesnya darah tentu orang junub boleh masuk masjid, sebab orang yang junub tidak mengotori masjid.
Sedangkan mengenai perincian hukum yang membedakan antara dikhawatirkan darahnya menets atau tidak itu dalam hukum lewat didalam masjid (ubur) bukan dalam hal berdiam diri didalam masjid.
Jadi kesimpulannya, wanita yang sedang haid dilarang masuk kedalam masjid, meskipun ia yakin darahnya tak akan menetes sewaktu berdiam diri didalam masjid. Wallahu a'lam.
Referensi:
1. Al-Mausu'ah al-Fiqhiyah al-Kuwaitiyah, juz 18 hal. 322-323
دخول المسجد
:
اتفق الفقهاء على حرمة اللبث في المسجد للحائض، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: لا أحل المسجد لحائض ولا جنب . ويندرج فيه الاعتكاف كما صرح الفقهاء بذلك
واتفقوا على جواز عبورها للمسجد دون لبث في حالة الضرورة والعذر، كالخوف من السبع قياسا على الجنب لقوله تعالى: {ولا جنبا إلا عابري سبيل} واللص والبرد والعطش، ولأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر عائشة أن تناوله الخمرة من المسجد فقالت إنها حائض فقال حيضتك ليست بيدك، وزاد الحنفية أنالأولى
لها عند الضرورة أن تتيمم ثم تدخل
ويرى الحنفية والمالكية حرمة دخولها المسجد مطلقا سواء للمكث أو للعبور، واستثنى الحنفية من ذلك دخولها للطواف. وذهب الشافعية والحنابلة إلى حرمة مرورها في المسجد إن خافت تلويثه، لأن تلويثه بالنجاسة محرم، والوسائل لها حكم المقاصد. فإن أمنت تلويثه فذهب الشافعية إلى كراهة عبورها المسجد، ومحل الكراهة إذا عبرت لغير حاجة، ومن الحاجة المرور من المسجد، لبعد بيتها من طريق خارج المسجد وقربه من المسجد. وذهب الحنابلة إلى أنها لا تمنع من مرورها في المسجد حينئذ. قال أحمد - في رواية ابن إبراهيم - تمر ولا تقعد
2. Al-Majmu' Syarah al-Muhadzdzab, juz 1 hal. 76-77
إذا حاضت المرأة حرم عليها الطهارة لأن الحيض يوجب الطهارة -إلى أن قال- ويحرم عليها اللبث في المسجد لقوله صلى الله عليه وسلم: لا أحل المسجد لجنب ولا لحائض. فأما العبور فيه فإنها إن استوثقت من نفسها بالشد والتلجم جاز لأنه حدث يمنع اللبث في المسجد فلا يمنع العبور كالجنابة
3. Tuhfatul Muhtaj & Hasyiyah al-Ubadi, juz 1 hal. 386
(ويحرم به) أي الحيض (ما حرم بالجنابة) -إاى أن قال- و (عبور المسجد إن خافت) ، ولو بمجرد الاحتمال كما شمله كلامهم وعليه يفرق بينه وبين اشتراط الظن في حرمة بيع نحو العنب لمتخذه خمرا بأن المسجد يحتاط له لا سيما مع وجود قرينة التلويث هنا (تلويثه) بمثلثة بعد التحتية بالدم صيانة له عن الخبث فإن أمنته كره لغلظ حدثها وبه فارقت الجنب ويجري ذلك في كل ذي خبث يخشى تلويثه به كذي جرح
(قوله فإن أمنته كره) قال في شرح الروض ومحلها أي الكراهة إذا عبرت لغير حاجة
Albajuri juz 1 hal 114-115 cetakan al-hidayah
واما المكث فحرام عليهما ومثله التردد لقوله صلى الله عليه وسلم لا احل المسجد لحائض ولا لجنب رواه ابو داود
Adapun berdiam diri di masjid maka haram bagi keduanya (orang haid dan junub). Sebagaimana haram berdiam diri adalah berlalu lalang karena ada hadis Nabi SAW tidak dihalalkan masjid bagi orang yang haid dan orang yang junub.
[ HR.Abu dawud ].
Wa llahu muwaffiq ila aqwathih
TIM MUSYAWIRIN
MUSHOHIH
Ustadz Hosiyanto Ilyas S.Pd.I.
Ustadz Abdha' Mukhtar S.H.
Ustad Iman Abdulloh El Rashied Mahasiswa Mukala Hadramaut Yaman
Ustad Hamdan Khoirul Muttaqiin S. PD.I
Ustad Abu Siman
PENULIS DAN PERUMUS REDAKSI
Ustadz Saifuddin
PENANGGUNG JAWAB
Uztadzah Hj D Dzulaeha
Komentar