Hukum Busana muslimah Yg Harus Di Hindari
Sail : fulanah
Deskripsi masalah
Sering kita jumpai wanita ketika diperjalanan memakai kerudung baju ketat dan kebawahnya pun sama serba ketat dan ada yang memakai yang longgar seperti gamis
Pertanyaan:
Assalamualaikum.
Ada titipan soal dari teman.
Bagaimana kalau ada perempuan yang udah mengenakan baju syar'i udah tertutup akan tetapi selang beberapa bulan ia menggunakan celana longgar dan baju sepinggang dengan jilbab panjang yang menjulur,, bagaimana itu hukumnya?
Jawaban :
Wa alaikum salam
Dalam kitab I’anatut Thalibin juz I, hal 134, di katakan,
ويكفى مايحكى لحجم الاعضاء (اي ويكفي جرم يدرك الناس منه قدرالاعضاء كسراويل ضيقة) لكنه خلاف الأولى (اي للرجل واماالمرأة والخنثى فيكره لهما).
Hukum memakai pakaian serba ketat adalah haram. kecuali jika pakaian tersebut tidak menimbulkan fitnah.
قَوْلُهُ : ( يَمْنَعُ إدْرَاكَ لَوْنِ الْبَشَرَةِ ) أَيْ لِمُعْتَدِلِ الْبَصَرِ عَادَةً كَمَا فِي نَظَائِرِهِ كَذَا نَقَلَ بِالدَّرْسِ عَنْ فَتَاوَى الشَّارِحِ ع ش عَلَى م ر .فَلَا يَضُرُّ رُؤْيَةُ حَدِيدِ الْبَصَرِ ، وَكَذَا إذَا رَآهَا فِي الشَّمْسِ دُونَ الظِّلِّ ع ش .وَقَدَّرَ الشَّارِحُ لَوْنًا لِيُفِيدَ الِاكْتِفَاءَ بِمَا يَمْنَعُ اللَّوْنَ ، وَإِنْ لَمْ يَمْنَعْ الْجُرْمَ كَالسَّرَاوِيلِ الضَّيِّقَةِ لَكِنَّهُ مَكْرُوهٌ لِلْمَرْأَةِ وَمِثْلُهَا الْخُنْثَى ، وَخِلَافُ الْأَوْلَى لِلرَّجُلِ قَالَ عَمِيرَةُ : وَفِيهِ وَجْهٌ بِبُطْلَانِ الصَّلَاةِ ا هـ .وَظَاهِرُهُ أَنَّهُ فِي الرَّجُلِ وَنَحْوَ الْمَرْأَةِ ، وَعَلَيْهِ فَكَانَ الظَّاهِرُ الْكَرَاهَةَ فِي الرَّجُلِ وَنَحْوَ الْمَرْأَةِ خُرُوجًا مِنْ الْخِلَافِ إلَّا أَنْ يُقَالَ : إنَّ هَذَا الْقَوْلَ شَاذٌّ وَلَيْسَ كُلُّ خِلَافٍ
يُرَاعَى .ا هـ .إطْفِيحِيٌّ .
فتاوى المرأة المسلمة ص 918, المكتبة الشاملة)
حكم لبس النساء للملابس الضيقة عند النساء المحارم ما حكم لبس النساء للملابس الضيقة عند النساء وعند المحارم ؟.
الحمد لله لبس الملابس الضيّقة التي تبيّن مفاتن المرأة وتبرز ما فيه الفتنة محرم ، لأن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال : ( صنفان من أهل لنار لم أرهما بعد . رجال معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس – يعني ظلماً وعدواناً – ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات ) فقد فُسِّر قوله : ” كاسيات عاريات بأنهن يلبسن ألبسة قصيرة لا تستر ما يجب ستره من العورة ، و فُسِّر بأنهن يلبسن ألبسة تكون خفيفة لا تمنع من رؤية ما وراءها من بشرة المرأة ، و فُسِّر بأن يلبس ملابس ضيقة فهي ساترة عن الرؤية لكنها مبدية لمفاتن المرأة . وعلى هذا فلا يجوز للمرأة أن تلبس هذه الملابس الضيقة إلا لمن يجوز لها إبداء عورتها عنده وهو الزوج فإنه ليس بين الزوج وزوجته عورة لقول الله تعالى : ( إِلا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ ) ، وقالت عائشة : ( كنت أغتسل أنا والنبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – تعني من الجنابة – من إناء واحد تختلف أيدينا فيه ) فالإنسان بينه وبين زوجته لا عورة بينهما ، وأما بين المرأة والمحارم فإنه يجب عليها أن تستر عورتها ، والضيق لا يجوز لا عند المحارم ولا عند النساء إذا كان ضيّقاً شديداً يبيّن مفاتن المرأة . اهـ
الفتاوى الفقهية الكبرى – (ج 1 / ص 203)
وَالْمُرَادُ بِالْفِتْنَةِ الزِّنَا وَمُقَدِّمَاته من النَّظَرِ وَالْخَلْوَة وَاللَّمْسِ وَغَيْرِ ذلك
تحفة المحتاج في شرح المنهاج – (ج 29 / ص 205)
( قوله من داعية ) بيان للفتنة ا هـ رشيدي عبارة ع ش قوله من داعية نحو مس إلخ يؤخذ منه أن ضابط خوف الفتنة أن تدعوه نفسه إلى مس لها ، أو خلوة بها ا هـ .( قوله : أو خلوة بها ) لجماع ، أو مقدماته ا هـ مغني ( قوله : وكذا عند النظر إلخ ) معطوف على قول المصنف عند خوف الفتنة ا هـ رشيدي ( قوله : بأن يلتذ إلخ ) تصوير للشهوة ( قوله : قطعا ) راجع إلى قوله وكذا النظر بشهوة إلخ ( قوله : فيما يظنه إلخ ) وإلا فأمن الفتنة حقيقة لا يكون إلا من المعصوم ا هـ حلبي ( قوله : وبلا شهوة ) عطف على قول المتن عند الأمن .
موهب ذي الفضل ج: 2 ص: 326 – 327 )
وشرط الساتر فى الصلاة وخارجها ان يشمل المستور لبسا ونحوه مع ستر اللون فيكفى ما يمنع إدراك لون البشرة ولو حكي الحجم كسروال ضيق لكنه للمرأة مكروه وخلاف الأولى للرجل.
تفسير آيات الأحكام – (ج 1 / ص 489)
الحكم الرابع : ما هي شروط الحجاب الشرعي؟يشترط في الحجاب الشرعي بعض الشروط الضرورية وهي كالآتي : أولاً : أن يكون الحجاب ساتراً لجميع البدن لقوله تعالى : { يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جلابيبهن } . وقد عرفت معنى ( الجلباب ) وهو الثوب السابغ الذي يستر البدن كله ، ومعنى ( الإدناء ) وهو الإرخاء والسدل فيكون الحجاب الشرعي ما ستر جميع البدن .ثانياً : أن يكون كثيفاً غير رقيق ، لأنّ الغرض من الحجاب السترُ ، فإذا لم يكن ساتراً لا يسمّى حجاباً لأنه لا يمنع الرؤية ولا يحجب النظر ، وفي حديث عائشة أنّ ( أسماء بنت أبي بكر ) دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليها ثياب رقاق ، فأعرض عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم . . . الحديث . ثالثاً : ألاّ يكون زينة في نفسه ، أو مبهرجاً ذا ألوان جذابه يلفت الأنظار لقوله تعالى : { وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا } [ النور : 31 ] الآية ومعنى { مَا ظَهَرَ مِنْهَا } أي بدون قصد ولا تعمد ، فإذا كان في ذاته زينة فلا يجوز ارتداؤه ، ولا يسمى ( حجاباً ) لأن الحجاب هو الذي يمنع ظهور الزينة للأجانب .رابعاً : أن يكون فضفاضاً غير ضيّق ، لا يشفّ عن البدنن ولا يجسّم العورة ، ولا يظهر أماكن الفتنة في الجسم
Wa llahu 'alam Bis showab
________________________
TIM MUSYAWIRIN
MUSHOHIH
Ustadz Abu Siman
Ustadz Hosiyanto Ilyas S.Pd.I.
Ustadz M.Hasyim S.Pd.I.
Ustadz Jalaluddin Suyuti
Ustadz Abdha' Mukhtar S.H.
Ustadz Aby Hadi
Ustadz Muhammad Sholehuddin
Ustadzah Adiba
Ustadzah Susanti
PENULIS DAN PERUMUS REDAKSI
Ustadz Abu Siman
Ustadz Saifuddin
PENANGGUNG JAWAB
Uztadzah Hj. Dinda Zulaikha
Komentar