Makna Ikhlas Itu??
TANYA JAWAB FIQIH & AQODAH
Sail : @ㅤㅤ
Deskripsi masalah
Assalamualaykum
Jika ada orang berkata begini, misal nih: sudah,ikhlaskan saja...atau begini:betamal ,tapi kok ga ikhlas sih
Pertanyaan :
Nah makna kata IKHLAS disini apa nggeh ?
Mohon penjelasannya 🙏🏻
➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖
Jawabam :
Wa alaikum salam
Ikhlash dalam Adzkar Imam nawawi
وروينا عن السيد الجليل أبي عليّ الفُضيل بن عِياض رضي رحمه الله عنه قال: تركُ العمل لأجل الناس رياءٌ، والعمل لأجل الناس شِركٌ، والإِخلاصُ أن يعافيَك الله منهما
Meninggalkan amal karena manusia itu riya' , beramal karena manusia itu syirik sedangkan Ikhlas adalah selamatnya dirimu dari keduanya oleh Allah ta'ala.
وقال الإمام الحارث المحاسبيُّ رحمه الله: الصادق هو الذي لا يُبالي لو خرج كلُّ قَدْرٍ له في قلوب الخلق من أجل صَلاح قلبه، ولا يحبُّ اطّلاع الناس على مثاقيل الذرِّ من حس عمله ولا يكره أن يطلع الناس على السيئ من عمله.وعن حُذيفة المَرْعشيِّ رحمه الله قال: الإِخلاصُ أن تستوي أفعالُ العبد في الظاهر والباطن.
Hudzaifah al-Mar'asyi rahimahu Allah berkata : Ikhlash adalah setaranya kedudukan perbuatan hamba di dalam dhohir dan batin
Dan ikhlas ini ada tiga tingkatan :
1.Pertama, ikhlas tingkat tinggi, ialah melakukan perbuatan hanya karena Allah sebagai bentuk dari mengikuti perintahNya dan memberikan hak sesembahanNya.
2.Kedua, ikhlas tingkat tengah, ialah melakukan perbuatan demi untuk meraih pahala akhirat, seperti mengharap surga dan takut akan neraka Allah.
3.Ketiga, ikhlas tingkat bawah, ialah melakukan perbuatan untuk meraih kemuliaan di dunia dan agar selamat dari pancabaya dunia.Dan selain daripada itu namanya riya`.
Sedangkan mengenai ciri-ciri ikhlas, seperti yang dituturkan oleh Imam Ghazali, adalah (keadaan) ide atau pikiran yang gemar dan senang untuk melakukan perbuatan dalam keadaan sepi sebagaimana kegemaran yang ada dalam keadaan ramai dan hadirnya orang lain tidak menjadi sebab timbulnya ide atau pikiran tersebut.
ﺇﻋﺎﻧﺔ ﺍﻟﻄﺎﻟﺒﻴﻦ - ﺍﻟﺒﻜﺮﻱ ﺍﻟﺪﻣﻴﺎﻃﻲ - ﺝ ١ - ﺍﻟﺼﻔﺤﺔ ١٥١- ١٥٢:
ﻭﺍﻻﺧﻼﺹ ﻛﻤﺎ ﻭﺭﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﺒﺮ: ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻟﻠﻪ ﻭﺣﺪﻩ. ﻭﺍﻟﻜﺎﻣﻞ ﻣﻨﻪ ﺇﻓﺮﺍﺩ ﺍﻟﺤﻖ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﻲ ﺍﻟﻄﺎﻋﺔ ﺑﺎﻟﻘﺼﺪ. ﻭﻣﺮﺍﺗﺒﻪ ﺛﻼﺙ: ﻋﻠﻴﺎ، ﻭﻫﻲ ﺃﻥ ﻳﻌﻤﻞ ﻟﻠﻪ ﻭﺣﺪﻩ ﺍﻣﺘﺜﺎﻻ ﻻﻣﺮﻩ ﻭﻗﻴﺎﻣﺎ ﺑﺤﻖ ﻋﺒﻮﺩﻳﺘﻪ. ﻭﻭﺳﻄﻰ، ﻭﻫﻲ ﺃﻥ ﻳﻌﻤﻞ ﻟﺜﻮﺍﺏ ﺍﻵﺧﺮﺓ. ﻭﺩﻧﻴﺎ، ﻭﻫﻲ ﺃﻥ ﻳﻌﻤﻞ ﻟﻼﻛﺮﺍﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺍﻟﺴﻼﻣﺔ ﻣﻦ ﺁﻓﺎﺗﻬﺎ. ﻭﻣﺎ ﻋﺪﺍ ﺫﻟﻚ ﺭﻳﺎﺀ ﻭﺇﻥ ﺗﻔﺎﻭﺗﺖ ﺃﻓﺮﺍﺩﻩ. ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺯﻳﻦ ﺍﻟﺪﻳﻦ - ﺟﺪ ﺍﻟﻤﺆﻟﻒ - ﻓﻲ ﻫﺪﺍﻳﺔ ﺍﻷﺫﻛﻴﺎﺀ: ﺃﺧﻠﺺ ﻭﺫﺍ ﺃﻥ ﻻ ﺗﺮﻳﺪ ﺑﻄﺎﻋﺔ * * ﺇﻻ ﺍﻟﺘﻘﺮﺏ ﻣﻦ ﺇﻟﻬﻚ ﺫﻱ ﺍﻟﻜﻸ. ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻐﺰﺍﻟﻲ: ﻭﻋﻼﻣﺔ ﺍﻻﺧﻼﺹ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﺨﺎﻃﺮ ﻳﺄﻟﻒ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﻠﻮﺓ ﻛﻤﺎ ﻳﺄﻟﻔﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻼ، ﻭﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﺣﻀﻮﺭ ﺍﻟﻐﻴﺮ ﻫﻮ ﺍﻟﺴﺒﺐ ﻓﻲ ﺣﻀﻮﺭ ﺍﻟﺨﺎﻃﺮ، ﻛﻤﺎ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﺣﻀﻮﺭ ﺍﻟﺒﻬﻴﻤﺔ ﺳﺒﺒﺎ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ. ﻓﻤﺎ ﺩﺍﻡ ﻳﻔﺮﻕ ﻓﻲ ﺃﺣﻮﺍﻟﻪ ﺑﻴﻦ ﻣﺸﺎﻫﺪﺓ ﺇﻧﺴﺎﻥ ﻭﻣﺸﺎﻫﺪﺓ ﺑﻬﻴﻤﺔ ﻓﻬﻮ ﺧﺎﺭﺝ ﻋﻦ ﺻﻔﻮﺓ ﺍﻻﺧﻼﺹ، ﻣﺪﻧﺲ ﺍﻟﺒﺎﻃﻦ ﺑﺎﻟﺸﺮﻙ ﺍﻟﺨﻔﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﻳﺎﺀ، ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﺸﺮﻙ ﺃﺧﻔﻰ ﻓﻲ ﻗﻠﺐ ﺍﺑﻦ ﺁﺩﻡ ﻣﻦ ﺩﺑﻴﺐ ﺍﻟﻨﻤﻠﺔ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻴﻠﺔ ﺍﻟﻈﻠﻤﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﺨﺮﺓ ﺍﻟﺼﻤﺎﺀ. ﻭﻗﺪ ﻭﺭﺩ ﻓﻲ ﺍﻻﺧﻼﺹ ﺁﻳﺎﺕ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻭﺃﺣﺎﺩﻳﺚ ﺷﻬﻴﺮﺓ، ﻓﻤﻦ ﺍﻵﻳﺎﺕ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: ﻭﻣﺎ ﺃﻣﺮﻭﺍ ﺇﻻ ﻟﻴﻌﺒﺪﻭﺍ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﺨﻠﺼﻴﻦ ﻟﻪ ﺍﻟﺪﻳﻦ. ﻭﻣﻦ ﺍﻷﺣﺎﺩﻳﺚ ﻣﺎ ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺪﺍﺭﻗﻄﻨﻲ: ﺃﺧﻠﺼﻮﺍ ﺃﻋﻤﺎﻟﻜﻢ ﻟﻠﻪ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻻ ﻳﻘﺒﻞ ﺇﻻ ﻣﺎ ﺧﻠﺺ ﻟﻪ. ﻭﺍﺑﻦ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻙ: ﻃﻮﺑﻰ ﻟﻠﻤﺨﻠﺼﻴﻦ، ﺃﻭﻟﺌﻚ ﻣﺼﺎﺑﻴﺢ ﺍﻟﻬﺪﻯ، ﺗﻨﺠﻠﻲ ﻋﻨﻬﻢ ﻛﻞ ﻓﺘﻨﺔ ﻇﻠﻤﺎﺀ. ﺭﺯﻗﻨﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻻﺧﻼﺹ ﻭﺍﻟﻨﺠﺎﺓ ﺣﻴﻦ ﻻ ﻣﻨﺎﺹ، ﻭﺟﻌﻠﻨﺎ ﻣﻦ ﻋﺒﺎﺩﻩ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ، ﺑﺠﺎﻩ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺃﻓﻀﻞ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﺃﺟﻤﻌﻴﻦ.
ﺁﻣﻴﻦ.
WA llahu'alam Bhis showab
➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖
TIM MUSYAWIRIN
MUSHOHIH
Ustadz Hosiyanto Ilyas S.Pd.I.
Ustadz Abdha' Mukhtar S.H.
Ustadz Adul Hadi
PENULIS DAN PERUMUS REDAKSI
Ustadz Saifuddin
PENANGGUNG JAWAB
Uztadzah Hj Dinda Dzulaeha
Komentar