HUKUM MEMBERI/MENJAWAB SALAM KEPADA AJNABI/YAH?
TANYA JAWAB FIQIH & AQIDAH
Sail @m͎r͎.z͎͎a͎͎e͎n
Assalamu alaikum
Gi͎m͎a͎n͎a͎ h͎u͎k͎u͎m͎n͎y͎a͎ m͎e͎n͎j͎a͎w͎a͎b͎ s͎a͎l͎a͎m͎ y͎g͎ b͎u͎k͎a͎n͎ m͎a͎h͎r͎o͎m͎n͎y͎a͎.s͎o͎a͎l͎nya s͎a͎y͎a͎ p͎e͎r͎n͎a͎h͎ m͎e͎m͎b͎a͎c͎a͎ k͎͎i͎͎t͎͎a͎͎b͎͎.a͎d͎a͎ y͎g͎ m͎e͎n͎g͎a͎t͎a͎k͎a͎n͎ h͎a͎r͎a͎m͎ u͎n͎t͎u͎k͎ d͎i͎j͎a͎w͎a͎b͎n͎y͎a͎..k͎l͎o͎ k͎i͎t͎a͎ b͎e͎r͎s͎e͎t͎a͎t͎u͎s͎ j͎a͎d͎i͎ g͎u͎r͎u͎ g͎i͎m͎a͎n͎a͎ u͎͎s͎͎t͎͎a͎͎d͎͎...???
➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖
Jawaban :
Wa alaikum salam
HUKUM MEMBERI ATAU MENJAWAB SALAM KEPADA AJNABI ATAU AJNABIYAH DALAM MADZHAB SYAFIIYYAH
Haram bagi seorang lelaki memberi salam kepada wanita bukan mahromnya, jika wanita tersebut masih muda, cantik wajahnya dan karena khawatir prianya tergoda dengan wanita tersebut. Jika wanita tadi diberi salam, maka ia tidak perlu membalasnya.
Begitu pula wanita tersebut tidak boleh mendahului memberi salam pada si pria tadi. Jika wanita tersebut memberi salam, maka hukumnya makruh menjawabnya.
Sedangkan jika wanita tersebut sudah tua renta dan tidak khawatir tergoda dengannya, maka boleh mengucapkan salam padanya. Dan jika diberi salam, wanita tersebut wajib menjawabnya.
Hukum di atas berlaku jika memang pria dan wanita tersebut sama-sama sendirian.
Tapi kalau mengikuti madzhab Syafii dirasa kurang etis untuk diterapkan di masyarakat maka bisa ikut madzhab lain yang memperbolehkan menjawab salam asal aman dari fitnah.
📚Al Adzkar, Hal : 263
ﺑﺎﺏ ﻣﻦ ﻳﺴﻠﻢ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻣﻦ ﻻ ﻳﺴﻠﻢ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻣﻦ ﻳﺮﺩ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻣﻦ ﻻ ﻳﺮﺩ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻣﻊ ﺍﻟﺮﺟﻞ ، ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺑﻮ ﺳﻌﺪ ﺍﻟﻤﺘﻮﻟﻲ : ﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﺯﻭﺟﺘﻪ ﺃﻭ ﺟﺎﺭﻳﺘﻪ ﺃﻭ ﻣﺤﺮﻣﺎ ﻣﻦ ﻣﺤﺎﺭﻣﻪ ، ﻓﻬﻲ ﻣﻌﻪ ﻛﺎﻟﺮﺟﻞ ﻣﻊ ﺍﻟﺮﺟﻞ ، ﻓﻴﺴﺘﺤﺐ ﻟﻜﻞ ﻭﺍﺣﺪ ﻣﻨﻬﻤﺎ ﺍﺑﺘﺪﺍﺀ ﺍﻵﺧﺮ ﺑﺎﻟﺴﻼﻡ ، ﻭﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻵﺧﺮ ﺭﺩ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻴﻪ ، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﺃﺟﻨﺒﻴﺔ ، ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﺟﻤﻴﻠﺔ ﻳﺨﺎﻑ ﺍﻻﻓﺘﺘﺎﻥ ﺑﻬﺎ ، ﻟﻢ ﻳﺴﻠﻢ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻋﻠﻴﻬﺎ ، ﻭﻟﻮ ﺳﻠﻢ ، ﻟﻢ ﻳﺠﺰ ﻟﻬﺎ ﺭﺩ ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ ، ﻭﻟﻢ ﺗﺴﻠﻢ ﻫﻲ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﺑﺘﺪﺍﺀ ، ﻓﺈﻥ ﺳﻠﻤﺖ ، ﻟﻢ ﺗﺴﺘﺤﻖ ﺟﻮﺍﺑﺎ ، ﻓﺈﻥ ﺃﺟﺎﺑﻬﺎ ﻛﺮﻩ ﻟﻪ ، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﻋﺠﻮﺯﺍ ﻻ ﻳﻔﺘﺘﻦ ﺑﻬﺎ ، ﺟﺎﺯ ﺃﻥ ﺗﺴﻠﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﺟﻞ ، ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺭﺩ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻴﻬﺎ ، ﻭﺇﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﺟﻤﻌﺎ ، ﻓﻴﺴﻠﻢ ﻋﻠﻴﻬﻦ ﺍﻟﺮﺟﻞ ، ﺃﻭ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﺟﻤﻌﺎ ﻛﺜﻴﺮﺍ ، ﻓﺴﻠﻤﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪﺓ ﺟﺎﺯ ﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﺨﻒ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻻ ﻋﻠﻴﻬﻦ ﻭﻻ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺃﻭ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻓﺘﻨﺔ . ﺭﻭﻳﻨﺎ ﻓﻲ ﺳﻨﻦ ﺃﺑﻲ ﺩﺍﻭﺩ ﻭﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ﻭﺍﺑﻦ ﻣﺎﺟﻪ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ﻋﻦ ﺃﺳﻤﺎﺀَ ﺑﻨﺖ ﻳﺰﻳﺪَ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ ﻗﺎﻟﺖ : " ﻣﺮَّ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺭﺳﻮﻝُ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻲ ﻧﺴﻮﺓ ﻓﺴﻠَّﻢ ﻋﻠﻴﻨﺎ " ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ : ﺣﺪﻳﺚ ﺣﺴﻦ . ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﺬﻱ ﺫﻛﺮﺗﻪ ﻟﻔﻆ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﺃﺑﻲ ﺩﺍﻭﺩ
📚Roudlotut Tholibin, Juz : 10 Hal : 229-230 :
ﺍﻟﺜﺎﻣﻨﺔ : ﺳﻼﻡ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ، ﻛﺴﻼﻡ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ، ﻭﻟﻮ ﺳﻠﻢ ﺭﺟﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﺃﻭ ﻋﻜﺴﻪ، ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﺯﻭﺟﻴﺔ ﺃﻭ ﻣﺤﺮﻣﻴﺔ،ﺟﺎﺯ ﻭﻭﺟﺐ ﺍﻟﺮﺩ، ﻭﺇﻻ ﻓﻼ ﻳﺠﺐ ﺇﻻ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻋﺠﻮﺯﺍ ﺧﺎﺭﺟﺔ ﻋﻦ ﻣﻈﻨﺔ ﺍﻟﻔﺘﻨﺔ . ﻗﻠﺖ : ﻭﺟﺎﺭﻳﺘﻪ ﻛﺰﻭﺟﺘﻪ، ﻭﻗﻮﻟﻪ : ﺟﺎﺯ، ﻧﺎﻗﺺ، ﻭﺍﻟﺼﻮﺍﺏ ﺃﻧﻪ ﺳﻨﺔ ﻛﺴﻼﻡ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﺟﻞ، ﻗﺎﻟﻪ ﺃﺻﺤﺎﺑﻨﺎ، ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻤﺘﻮﻟﻲ : ﻭﻟﻮ ﺳﻠﻢ ﻋﻠﻰ ﺷﺎﺑﺔ، ﻟﻢ ﻳﺠﺰ ﻟﻬﺎ ﺍﻟﺮﺩ، ﻭﻟﻮ ﺳﻠﻤﺖ، ﻛﺮﻩ ﻟﻪ ﺍﻟﺮﺩ ﻋﻠﻴﻬﺎ، ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﺟﻤﻌﺎ، ﻓﺴﻠﻢ ﻋﻠﻴﻬﻦ ﺍﻟﺮﺟﻞ، ﺟﺎﺯ، ﻟﻠﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ . ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ
📚I’anatut Tholibin, Juz : 4 Hal : 212
ﻭﺍﻟﺤﺎﺻﻞ : ﻳﺤﺮﻡ ﺍﻟﺮﺩ ﻋﻨﺪ ﺍﺧﺘﻼﻑ ﺍﻟﺠﻨﺲ ﺑﺸﺮﻭﻁ ﺃﺭﺑﻌﺔ : ﻛﻮﻥ ﺍﻻﻧﺜﻰ ﻭﺣﺪﻫﺎ، ﻭﻛﻮﻧﻬﺎ ﻣﺸﺘﻬﺎﺓ، ﻭﻛﻮﻥ ﺍﻟﺮﺟﻞ.ﻭﺣﺪﻩ، ﻭﺍﻧﺘﻔﺎﺀ ﺍﻟﻤﺤﺮﻣﻴﺔ ﻭﻧﺤﻮﻫﺎ : ﻛﺎﻟﺰﻭﺟﻴﺔ
والله اعلم
➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖
TIM MUSYAWIRIN
MUSHOHIH
Ustadz Hosiyanto Ilyas S.Pd.I.
Ustadz Abdha' Mukhtar S.H.
Ustadz Aby Hadi
Ustadzah Aulya al zahra M.Pd.
Ustadzah Rabi'ah al dawiyah
PENULIS DAN PERUMUS REDAKSI
Ustadz Saifuddin
PENANGGUNG JAWAB
Uztadzah Hj Dinda Dzulaeha
Komentar